top of page
Search

إجراء الخزعة او الاختزال من المشيمة للتشخيص الوراثي



أخذ عينة المشيمية (Chorionic Villous Sampling) هو إجراء يتم فيه الحصول على عينات صغيرة من المشيمة من أجل التشخيص الجيني للأمراض الوراثية ، بشكل عام في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بعد الأسبوع العاشر من الحمل. ويفضل عملها على الاسبوع الثاني عشر.

 

من مميزات الاجراء التوقيت المبكر لعمله والذي يسمح بالحصول على النتائج بصورة مبكره عند مقارنته بسحب عينات السائل الأمنيوسي.

خزعات المشيمة آمنة على الحمل بصورة عامة اذا تم عملها بالطريقة الصحيحة وعند طبيب متمرس على الاجراءات التداخلية خلال فترة الحمل.

في آخر احصائية تم نشرها في عام 2016 اوضحت ان فرص خسران الحمل بسبب الاجراء تتراوح من 2% الى 0.2% وتعتمد على خبرة الطبيب وعدد المحاولات فكلما زاد عدد المحاولات لأخذ الخزعة كلما زادت فرص الاجهاض وخسران الحمل.

تتوفر النتائج في وقت مبكر من الحمل مقارنة بنتائج سحب السائل الأمنيوسي وبنفس الدقة واحتمالات الخطورة.

 

ماهي المخاطر المحتملة من هذا الاجراء؟

1. خسران الحمل واحتمالية الاجهاض او وفاة الجنين : نسب الاجهاض بعد أخذ العينات بطبيب متمرس تصل تقريبا الى 1 لكل 500 اجراء.

2. النزيف المهبلي: يحدث النزيف المهبلي الخفيف في تقريبا 10% من الامهات بعد عمل الأجراء وهو أكثر حدوثا اذا تم عمل سحب العينة عن طريق المهبل وعنق الرحم.

3. فشل العينة : يحدث فشل العينة اما بسبب صعوبة الوصول للمشيمة او فشل في استخلاص خلايا كافية من الانسجة لعمل التحليل بصورة صحيحة ونسبة الفشل تترتوح من 1% الى 5%.

4. مضاعفات نادرة الحدوث جدا مثل نزول مياه الجنين او اصابات الاعضاء الداخلية للام..

 

ماذا تتوقعين قبل عمل الاجراء؟

سيشرح لك الطبيب الإجراء ويتيح لك الفرصة لطرح أي أسئلة قد تكون لديك حول الإجراء.

سيُطلب منك التوقيع على نموذج موافقة يمنحك الإذن للقيام بالإجراء. اقرأي النموذج بعناية واطرحي الأسئلة إذا كان هناك شيء غير واضح.

بشكل عام ، لا توجد قيود خاصة على النظام الغذائي أو النشاط قبل أخذ عينات من خلايا المشيمة.

أخبري طبيبك إذا كنتِ حساسة أو لديك حساسية تجاه أي أدوية ، أو اللاتكس ، أو اليود ، أو الشريط اللاصق ، أو عوامل التخدير (الموضعية والعامة).

أخبري طبيبك عن جميع الأدوية (الموصوفة ومن دون وصفة طبية) والمكملات العشبية التي تتناولها وبالأخص الأدوية المسيلة للدم وجرعاتها.

أخبري طبيبك إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات النزيف أو إذا كنت تتناول أي أدوية مضادة للتخثر (تسييل الدم) أو الأسبرين أو أي أدوية أخرى قد تؤثر على تخثر الدم. قد يكون من الضروري بالنسبة لك التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل الإجراء.

أخبري طبيبك إذا كان لديك عامل ريسس سلبي وقصيلة دمكز أثناء إجراء خزعات المشيمة ، يمكن أن تختلط خلايا الدم من الأم والجنين. قد يؤدي ذلك إلى تحسس عامل ريسس وتكون الأجسام المضادة. في معظم الحالات ، ستحدد اختبارات الدم قبل الولادة ما إذا كان العامل الريسوسي لديك سالبًا. قد يُطلب منك تقديم هذه النتائج المعملية قبل الإجراء.

قد يُطلب أن تكون المثانة ممتلئة قبل الإجراء مباشرة. اعتمادًا على موضع الرحم والمشيمة ، قد تساعد المثانة الممتلئة أو الفارغة في تحريك الرحم إلى وضع أفضل للإجراء.

بناءً على حالتك الطبية ، قد يطلب طبيبك إعدادًا محددًا آخر أو تحاليل أخرى.

 

مالذي تتوقعينه وقت أجراء العينة؟

يمكن إجراء إجراء غزعة المشيمة في العيادة الخارجية ، أو كجزء من إقامتك في المستشفى. قد تختلف الإجراءات حسب حالتك وممارسات طبيبك.

بشكل عام ، يتبع إجراء الخزعة هذه الخطوات :

سيُطلب منك الاستلقاء على طاولة الاختبار ووضع يديك خلف رأسك او على الصدر.

سيتم إجراء الموجات فوق الصوتية للتحقق من معدل ضربات قلب الجنين ووضع المشيمة والجنين والحبل السري.

بناءً على موقع المشيمة ، سيتم إجراء إجراء الخزعة من خلال عنق الرحم (عبر عنق الرحم) أو من خلال جدار البطن (عبر البطن).


لإجراء الخزعة عبر عنق الرحم:

سيقوم الطبيب بإدخال أداة تسمى المنظار في المهبل حتى يتمكن من رؤية عنق الرحم مشابهة لما يتم عمله عند عمل الفحص النسائي المهبلي.

سيتم تطهير المهبل وعنق الرحم بمحلول مطهر.

باستخدام التوجيه بالموجات فوق الصوتية ، سيتم توجيه أنبوب رفيع عبر عنق الرحم إلى الزغابات المشيمية.

سيتم شفط الخلايا برفق من خلال الأنبوب أو بالملقاط. قد تشعرين بوخز أو تشنج طفيف. قد تكون هناك حاجة إلى أكثر من عينة واحدة للحصول على أنسجة كافية للاختبار.

سيتم بعد ذلك إزالة الملقاط والمنظار.


لإجراء الخزعة عبر البطن:

بالنسبة للخزعة عبر البطن ، سيتم تطهير بطنك بمطهر. سيُطلب منك عدم لمس المنطقة المعقمة من بطنك أثناء العملية.

يمكن للطبيب حقن مخدر موضعي لتخدير الجلد. إذا تم استخدام مخدر موضعي ، فسوف تشعر بوخز إبرة عند حقن المخدر. قد يسبب هذا إحساسًا لاذعًا وجيزًا.

سيتم استخدام الموجات فوق الصوتية للمساعدة في توجيه إبرة طويلة رفيعة مجوفة عبر البطن وصولاً إلى الرحم والمشيمة. قد يكون هذا مؤلمًا قليلاً ، وقد تشعرين بتقلص عضلي عندما تدخل الإبرة الرحم.

سيتم شفط الخلايا برفق في حقنة. قد تكون هناك حاجة إلى أكثر من عينة واحدة للحصول على نسيج كافٍ للاختبار.

سيتم بعد ذلك إزالة الإبرة. سيتم وضع ضمادة لاصقة فوق موقع إدخال الإبرة في البطن.

 

بعد استكمال الإجراء ، كلا الطريقتين:

سيتم إعادة تقييم معدل ضربات قلب الجنين وعلاماتك الحيوية بعد الانتهاء من الأجراء

إذا كان لديك عامل ريسس سلبي (فصيلة دمك سالبة)، فقد يتم إعطاؤك جلوبيولين Rho (D) المناعي. هذا منتج دم تم تطويره خصيصًا ويمكن أن يمنع الأجسام المضادة للأم ذات العامل الريصي السلبي من التفاعل مع الخلايا الجنينية الموجبة للعامل الريسوسي.

سيتم إرسال نسيج الزغابة المشيمية إلى المختبر للتقييم واجراء التحاليل اللازمة.

 

ماذا تتوقعين بعد الاجراء؟

سيتم إرسال أنسجة الزغابة المشيمية إلى مختبر متخصص في علم الوراثة لتحليلها. قد يوصى بالاستشارة مع أخصائي علم الوراثة اعتمادًا على نتائج الاختبار.

قد تواجهين بعض التشنج الطفيف والبقع الخفيفة لبضع ساعات بعد الخزعة.


يجب أن تستريحين في المنزل وتجنب الأنشطة الشاقة لمدة 24 ساعة على الأقل.

 

راجعي المستشفى في حالة حدوث أي من الأعراض الآتية:

أي نزيف أو تسرب للسائل الأمنيوسي من موقع ثقب الإبرة أو المهبل

حمى و / أو قشعريرة

آلام شديدة في البطن و / أو تقلصات

إذا تم إجراء عملية عبر البطن ، فتحقق من موقع الإبرة المضمنة في بطنك بحثًا عن أي نزيف أو تصريف للسوائل.

قد يعطيك طبيبك تعليمات إضافية أو بديلة بعد الإجراء ، اعتمادًا على حالتك الخاصة.



 

في هذا الفيديو يوضح الزغبات المشيمية اثناء تنظيفها من الشوائب قبل ارسالها الى المختبر الوراثي . الزغبات المشيمية هي الأنسجة البيضتء الصغيرة الموضحة في الفيديو




1,822 views0 comments

コメント


bottom of page