top of page
Search

التخطيط للحمل للحصول على أفضل النتائج

إذا كنت تخططين للحمل ، فإن اتخاذ خطوات معينة يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر لك ولطفلك. الصحة السليمة قبل اتخاذ قرار الحمل لا تقل أهمية عن الحفاظ على نمط حياة صحي أثناء الحمل.





الأسابيع القليلة الأولى من الحمل حاسمة في نمو الطفل. ومع ذلك ، لا تدرك العديد من النساء أنهن حوامل إلا بعد عدة أسابيع من حدوث الحمل. التخطيط المسبق والاعتناء بنفسك قبل الحمل هو أفضل شيء يمكنك القيام به لك ولطفلك.





من أهم الخطوات في مساعدتك على الاستعداد لحمل صحي هو فحص ما قبل الحمل (غالبًا ما يسمى رعاية ما قبل الحمل) الذي تقوم به مقدم الرعاية الصحية أو القابلة قبل الحمل. قد يشمل هذا الاختبار:


التاريخ الطبي للعائلة. سيساعد تقييم التاريخ الطبي للأم والأب في تحديد ما إذا كان أي فرد من أفراد الأسرة يعاني من أي حالات طبية ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو الإعاقة الذهنية.


الاختبارات الجينية. تقييم أي اضطرابات وراثية محتملة - حيث قد يتم توريث العديد من الاضطرابات الجينية ، مثل فقر الدم المنجلي ، او الامراض الاستقلابية. يمكن اكتشاف بعض الاضطرابات الوراثية عن طريق اختبارات الدم قبل الحمل للام والأب.


التاريخ الطبي الشخصي. سيحدد تقييم التاريخ الطبي الشخصي للمرأة ما إذا كان هناك أي مما يلي:


الحالات الطبية التي قد تحتاج إلى رعاية خاصة أثناء الحمل - مثل الصرع أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو فقر الدم أو الحساسية


العمليات الجراحية السابقة


حالات الحمل السابقة


حالة اللقاحات. سيقيم تقييم اللقاحات الحالية مناعة المرأة ضد الحصبة الألمانية (الحصبة الألمانية) ، على وجه الخصوص ، لأن الإصابة بهذا المرض أثناء الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض أو تشوهات خلقية. إذا لم تكن المرأة محصنة ، يمكن إعطاء اللقاح قبل شهر على الأقل من الحمل لتوفير المناعة.


فحص العدوى. سيحدد فحص العدوى ما إذا كانت المرأة مصابة بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو عدوى في المسالك البولية (أو كان الشخص مصحوبًا بأعراض أو لديه عوامل خطر) يمكن أن يكون ضارًا بالجنين والأم.


تشمل الخطوات الأخرى التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر حدوث مضاعفات وتساعد في الاستعداد لحمل وولادة صحية ما يلي:


الإقلاع عن التدخين. إذا كنت مدخنة ، توقفي عن التدخين الآن. أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات يميلون إلى الولادة المبكرة ، ويكون وزنهم أقل عند الولادة ، وأكثر عرضة للوفاة من متلازمة موت الرضع المفاجئ بالإضافة إلى ذلك ، فإن النساء اللواتي يتعرضن للتدخين السلبي أكثر عرضة لإنجاب أطفال منخفضي الوزن عند الولادة. قد تكون هناك أيضًا مخاطر من التدخين السلبي الثالث والمواد الكيميائية والجزيئات وغازات التبغ التي تترك على الشعر والملابس والمفروشات.


نظام غذائي سليم. إن اتباع نظام غذائي متوازن قبل وأثناء الحمل ليس مفيدًا لصحة الأم بشكل عام فحسب ، ولكنه ضروري لتغذية الجنين.


الوزن المناسب وممارسة الرياضة. من المهم ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن مناسب قبل الحمل وأثناءه. قد تعاني النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن من مشاكل طبية ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. قد يكون لدى النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن أطفال يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.


الإدارة الطبية (للحالات الموجودة مسبقًا). قبل الحمل ، سيطر على أي مشاكل طبية حالية أو موجودة مسبقًا ، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.


منع العيوب الخلقية. تناول 400 ميكروجرام (0.4 مجم) من حمض الفوليك يوميًا ، وهو عنصر غذائي موجود في بعض الخضروات الورقية والمكسرات والفاصوليا والفواكه الحمضية وحبوب الإفطار المدعمة وبعض مكملات الفيتامينات. يمكن أن يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر العيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي وتسمى أيضًا عيوب الأنبوب العصبي

. بالإضافة إلى ذلك ، احرصي على إخبار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بأي أدوية (موصوفة أو بدون وصفة طبية) تتناولينها حاليًا - قد يكون لها جميعًا آثار سلبية على نمو الجنين.


التعرض للمواد الضارة. يجب على النساء الحوامل تجنب التعرض للمواد السامة والكيميائية (مثل الرصاص ومبيدات الآفات) والإشعاع (مثل الأشعة السينية). إن التعرض لمستويات عالية من بعض أنواع الإشعاع وبعض المواد الكيماوية والسامة قد يؤثر سلبًا على نمو الجنين.


السيطرة على العدوى. يجب على النساء الحوامل تجنب تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا والبيض النيئ. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على النساء الحوامل تجنب أي تلامس والتعرض لفضلات القطط وفضلاتها ، والتي قد تحتوي على طفيلي يسمى التوكسوبلازما جوندي. تشمل المصادر الأخرى للعدوى الحشرات (على سبيل المثال ، الذباب) التي لامست براز القطط ويجب تجنبها أثناء الحمل. يمكن للمرأة الحامل أن تقلل من خطر الإصابة بالعدوى عن طريق تجنب جميع المصادر المحتملة للعدوى.


فيتامينات يومية. ابدئي بتناول فيتامين ما قبل الولادة يوميًا ، الذي يصفه مقدم الرعاية الصحية أو القابلة للتأكد من أن جسمك يحصل على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لتغذية طفل سليم.


قد يحتاج الطبيب الى عمل بعض التحاليل المخبرية للعرف على وجود أي نواقص غذائية وتعويضها قبل الحمل..


ونتمنى للجميع حمل صحي وآمن...


د. ماجد فادن




521 views2 comments

2 comentários


tootoo10100
23 de jan. de 2022

أستخدم فوليك 5جم+حبوب برجيناكير

هل تعتبر الجرعه عاليه وانا مقبلة بعد أيام على أرجاع جنين مجمد؟

Curtir
Dr. Majed Faden
Dr. Majed Faden
23 de jan. de 2022
Respondendo a

في حال عدم وجود امراض مزمنة او عيوب خلقية سابقة في الاجنة .. لاحاجة لمثل هذه الجرعات

Curtir
bottom of page