top of page
Search

زيادة ماء راس الجنين ، وتضخم بطينات الدماغ والأشعة الصوتية للتشخيص



 

المكونان للجهاز العصبي المركزي هما الدماغ والحبل الشوكي.


يغمر سطح الدماغ والحبل الشوكي بالكامل بسائل شفاف عديم اللون يسمى السائل النخاعي (CSF). السائل الدماغي النخاعي هو سائل مائي صافٍ يحيط بالدماغ والحبل الشوكي ، ويوجد أيضًا في جميع أنحاء البطينين (تجاويف الدماغ والأنفاق). يحمي السائل النخاعي المخ والحبل الشوكي من الهزات.


يحدث تضخم البطينين عندما تكون الهياكل المملوءة بالسوائل (البطينات الجانبية) في الدماغ كبيرة جدًا. عندما تكونين حاملاً ، ستخضعين لفحص الموجات فوق الصوتية. باستخدام الموجات فوق الصوتية ، سيفحص الطبيب دماغ جنينك ويقيس البطينين. إذا كان حجم البطينين الجانبيين 10 ملم أو أكبر ، فسيتم إخبارك أن جنينك يعاني من "تضخم البطين".


وللمعلومية تضخم البطينات يحدث في كثير من الأحيان في الأجنة الذكور أكثر من الأجنة الإناث.


 

سيساعدك طبيب الأجنة المختص على الوصول للتشخيص الصحيح قدر الإمكان

 


ما هي نتائج إصابة الجنين بتضخم البطين الجانبي في الدماغ؟


تعتمد نتيجة تضخم البطين على عدة عوامل:

من العوامل الحجم الفعلي للبطينين وإذا كانت هناك أي عيوب خلقية أخرى خلال فحص الموجات الصوتية ، من أمثلة العيوب الخلقية المصاحبة مثلا عدم تكوين الجسم الثفني او متلازمة داندي والكر او وجود صلب مفتوق، وكذلك نتائج عينات السائل الامنيوسي.

بشكل عام ، تكون النتيجة أسوأ عندما تكون البطينات أكبر ، أو تكون نتائج تحاليل السائل الأمنيوسي غير طبيعية ، أو عندما تظهر مشاكل أخرى في الموجات فوق الصوتية.


عادة ما يتم ملاحظة أفضل نتائج عندما:

تتضخم بطينات الجنين بشكل طفيف فقط (قياس ما بين ١٠ الى ١٥ ملم في الحجم ، وعندما لا توجد مشاكل أخرى في الموجات فوق الصوتية ، و تحاليل الاختبارات الجينية طبيعية - وهذا ما يسمى "تضخم البطين الخفيف المعزول".


قد تحتاجين الى عمل أشعة مغناطيسية للجنين اذا كان التشخيص غير واضح وذلك لزيادة دقة التشخيص في بعض الحالات.


 

ما مدى خطورة تضخم البطين لدى جنيني؟


إذا رأى طبيبك تضخم البطين ، فقد يطلب لك عدة اختبارات. وتشمل هذه الموجات فوق الصوتية أكثر تفصيلاً (تسمى في كثير من الأحيان "المستوى الثاني بالموجات فوق الصوتية" أو "مسح الجنين المتقدم") ، وطلب لعينات من السائل الامنيوسي و / أو المصفوفة الدقيقة (للنظر في التركيب الجيني لجنينك ، والبحث عن أي علامات للعدوى) ، والتصوير بالرنين المغناطيسي (الجنين بالرنين المغناطيسي).

التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين هو طريقة أخرى لفحص دماغ الجنين بأمان. يعطي صورًا لدماغ جنينك باستخدام تقنية مختلفة غير الموجات فوق الصوتية. نظرًا لأنه يستخدم تقنية مختلفة ، يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي للجنين اكتشاف مشاكل أخرى في دماغ الجنين لا يمكن اكتشافها بالموجات فوق الصوتية. يمكننا بعد ذلك إلقاء نظرة على نتائج جميع الاختبارات معًا ويمكن لطبيبك التحدث معك حول أهمية نتائج الاختبارات هذه.


 


ما هي اختياراتي خلال هذا الحمل؟


لا يوجد علاج قبل الولادة للأجنة المصابة بتضخم البطين. يشمل العلاج بعد الولادة التحكم في أعراض الطفل. من المهم خلال فترة الحمل الحصول على تشخيص مفصل (عن طريق الموجات فوق الصوتية التفصيلية ، والسائل الامنيوسي ، والتصوير بالرنين المغناطيسي) لتحديد ما إذا كانت هناك أي مشاكل إضافية. إذا كان هناك دليل على إعاقات أكثر خطورة تتطلب رعاية طويلة الأمد فقد تحتاجين التحويل الى مستشفى متخصص يمكنه التعامل مع المولود وتقديم العناية اللازمة.


 

استسقاء الرأس والتحويلة البطينية للصفاق (تحويلة للمفاغرة "القسطرة")

إذا أظهرت الاختبارات أن السائل الدماغي الشوكي لطفلك لا يتسرب جيدًا ، فيتم الإشارة وتشخيص استسقاء الرأس. استسقاء الرأس هو تراكم السائل الدماغي الشوكي الذي يسبب الضغط على الدماغ. في مثل هذه الحالة ، قد يوصى بإجراء تحويلة بطينية للصفاق (VP shunt). .

يعتبر استسقاء الرأس مشكلة غير مستقرة ومتطورة ، لذلك عادة ما يتراكم السائل ببطء على مدار أسابيع بعد ولادة طفلك. في معظم الحالات ، سنعرف إذا كان طفلك سيحتاج إلى تحويلة VP عند بلوغ سن 6 أشهر.


تحويلة VP هي عملية زرع جراحية لقسطرة بلاستيكية صغيرة تقوم بتصريف السائل النخاعي إلى جزء من الجسم يمكنه بسهولة امتصاص السائل مثل البطن أو الصفاق (الغشاء الذي يشكل بطانة تجويف البطن). سيتم تنفيذ إجراء تحويلة بالقسطرة بواسطة جراح أعصاب للأطفال.

إنه إجراء آمن للغاية يمكن أن يساعد في نمو طفلك لأنه يساعد في تخفيف الضغط على الدماغ الناجم عن تراكم السائل النخاعي. لن يضطر طفلك إلى البقاء في المستشفى لأن التحويلة تعيش تحت الجلد. يعيش الكثير من الناس حياتهم بشكل صحي مع تحويلة نائب الرئيس. سيتطلب المرضى الذين لديهم تحويلة VP متابعة منتظمة مع جراحة المخ والأعصاب للتأكد من استمرار عمل التحويلة بشكل صحيح.






279 views0 comments

Comments


bottom of page